الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

بعض كتب المعاجم بروابط تحميل مباشره



لسان العرب للتحمل (ابن منظور)
لسان العرب للعلامة جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور هو ثاني اثنين في دنيا المعجمات العربية ، و هو أشمل معجمات العربية للألفاظ و معانيها ،و كانت الخطوة التي قام بها في حركة المعجمات هي جمع هذا الشتات المفرق في خمسة من المراجع الكبار ، أما ما عدا ذلك فلم يقدم شيئا – كما يرى المتخصصون -، و ماكان عصر ابن منظور بعصر ابتكار .

قال الحافظ ابن حجر في الدرر الكامنة :
وجمع كتاباً ( يعني أبن منظور ) في اللغة سماه ( لسان العرب ) جمع فيه بين التهذيب والمحكم والصحاح وحواشيه والجمهرة والنهاية وحاشية الصحاح جودة ما شاء ورتبه ترتيب الصحاح وهو كبير.
اضغط هنا للتحميل (13 ميجا بايت)



القاموس المحيط للتحميل (الفيروز آبادي)

للفيروز آبادي من كبار اللغويين الذين يرجع اليهم لحل النزاع عند الاختلاف، وقد اشتهر كتابه " القاموس " - ومعناه البحر - الى حد انه ظن ان كل معجم لغوي يطلق عليه قاموس وممن شرحه المرتضى الزبيدي في تاج العروس، وقد رتبه بحسب الحرف الاخير من المادة على حروف الهجاء بإسم " باب "، ثم بحسب الحرف الاول من المادة فصولاً ضمن هذا الكتاب . فكلمة " زيت " مثلا" نجدها في باب التاء فصل الزاي وهكذا . وقد ميزت مادة الكلمة باللون الاحمر
فيه أكثر من 13998 جذر
و أكثر من 60001 اشتقاق
اضغط هنا للتحميل (10 ميجا بايت)




مختار الصحاح للتحميل (الرازي)
كتاب في المعاجم ، فقد جاء الكتاب شارحا للألفاظ العربية الواردة في القرآن والسنة وأحاديث العرب ، وقد اجتنب فيه المصنف مشكل اللغة وغريبها طلبا للإختصار وتسهيلا للحفظ .
وهو معجم سهل التناول ومناسب لجميع الطلاب على مختلف مستوياتهم ، غير أن ترتيب الرازي كان على حروف أواخر الكلمات ، وقامت وزارة المعارف المصرية بترتيبه حسب الترتيب الألفبائي ... .
اضغط هنا للتحميل (0.5 ميجا بايت)




تاج العروس للتحميل (الزبيدي)

الكتاب من أعظم كتب التراث العربي ، وأهمها شأنا ، في اللغة العربية ، والفيروز آبادي من كبار اللغويين الذين يرجع اليهم لحل النزاع عند الاختلاف، وقد اشتهر كتابه " القاموس " - ومعناه البحر - الى حد انه ظن ان كل معجم لغوي يطلق عليه قاموس وممن شرحه المرتضى الزبيدي في تاج العروس، وقد رتبه بحسب الحرف الاخير من المادة على حروف الهجاء بإسم " باب "، ثم بحسب الحرف الاول من المادة فصولاً ضمن هذا الكتاب . فكلمة " زيت " مثلا" نجدها في باب التاء فصل الزاي وهكذا .
اضغط هنا للتحميل (11 ميجا بايت)





كتاب العين للتحميل (الخليل ابن أحمد الفراهيدي)


معجم "العين" للخليل بن أحمد الفراهيدي هو أول معجم عربي يؤلف في اللغة العربية، وإن أية مجاميع لغوية موحدة الموضوع سبقت الخليل ليست بمعاجم لأن معجم العين قد بني على خطة ثابتة نجدها في هيكل الكتاب وتقسيماته كما أرتاها الخليل، ولذلك فإن تخطيط شكل المعجم العربي الأول والمعلومات التي نشرت فيه مسألة محسوبة ومناورة علمية مقصودة لذاتها.
وأن هذا المعجم بني في مضامينه على أن يكون دائرة معارف للغة العرب، ولهذا فقد تضمن شواهد القرآن والحديث والشعر والمثل، كما أن المعجم لم يؤلف لغرض تسجيل لغة البداوة ولكنه ألف ليسجل التطور الحاصل في اللغة بالاختلاط الاجتماعي وتبدل البيئة وظهور المستجدات التي اقتضت ظهور ألفاظ جديدة بالاشتقاق أو الافتراض ولذلك فإنه قد اهتم بلغة الأمصار والعامة. ولم يترك اللغة اليدوية سائبة غير منسوبة فإن بعض الألفاظ كانت ألفاظاً لهجية خاصة بقبيلة ما فراعى الخليل ذلك وسجل هذه الألفاظ التي كانت نواة في كل معاجم التي ظهرت بعده وساعدت أهل التفسير على الانتباه إلى ذلك في النص القرآني إضافة إلى ملاحظة القراءات المختلفة لبعض الآيات كما وردت في مصاحف الصحابة وفي الرواية.
وبالعودة لمضمون هذا المعجم نجد أنه قد جاء حافلاً بالمعلومات الصوتية والصرفية والنحوية والتأصيلية: أصالة ودخيلاً ومعرباً، واللهجات واللغات والسماع والقياس والفروقات اللغوية بين المدن والأمصار والأقطار... إلى جانب ثروته الاستشهادية نثراً وشعراً، حديثاً وقرآناً، أمثالاً وحكماً...
ويتميز هذا المعجم بطريقة بنائه على مخارج الحروف. وقد شكلت هذه الطريقة صعوبة أمام استعمال هذا المعجم وبخاصة في العصور الحديثة، وحالت دون الإفادة منه إفادة عامة
اضغط هنا للتحميل (1.9 ميجا بايت)




معجم الجيم للتحميل(أبو عمرو الشيباني)

كتاب الجيم معجم لغويّ ويعتبر المعجم الثاني بعد كتاب العين للخليل.
اضغط هنا للتحميل (0.8 ميجا بايت)

هناك تعليق واحد:

  1. Borgata Hotel Casino & Spa Review & Opening Hours
    The Borgata 상주 출장마사지 is an enormous, European-themed 나주 출장안마 hotel that is on the banks of the 서산 출장안마 Atlantic in Atlantic City. It has a 여수 출장샵 number of restaurants 천안 출장마사지 and bars, a

    ردحذف