الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

المدارس اللغويه


أولاً - مدرسة القافية :
مؤسّسها : الجوهري في القرن الرابع الهجري من خلال معجم الصحاح.
منهجها : قسم الجوهري معجمه إلى (28) باباً، وقسم كل باب إلى (28) فصلاً معتمداً على الترتيب الألف البائي للأحرف العربية، وعلى أصل الكلمة (جذرها).
طريقة البحث عن الكلمة فيها : باب الحرف الأخير فصل الحرف الأول مع مراعاة الحرف الثاني، وذلك بعد إعادة الكلمة إلى أصلها. فنحن نجد كلمة (استغفر) في (غفر) ونبحثُ عن غفر في باب الراء فصل الغين.
أبرز معاجم هذه المدرسة: لسان العرب لابن منظور، والقاموس المحيط للفيروز آبادي، وتاج العروس للزبيدي.

 
ثانياً - المدرسة الجذرية:
مؤسّسها : الزمخشري في القرن الخامس الهجري من خلال معجمه (أساس البلاغة).
منهجها : قسم الزمخشري معجمه إلى (28) باباً، وقسم كل باب إلى (28) فصلاً معتمداً على الترتيب الألف البائي للأحرف العربية، وعلى أصل الكلمة ( جذرها ).
طريقة البحث عن الكلمة فيها : يتم البحث عن الكلمة من خلال باب الحرف الأول فصل الحرف الثاني ، مع مراعاة الحرف الثالث. وهذه المدرسة كمدرسة القافية تعتمد على جذر الكلمة. فنحن نبحث عن (غفر) في باب الغين فصل الفاء.
أبرز معاجم هذه المدرسة : أساس البلاغة للزمخشري، محيط المحيط للبستاني، أقرب الموارد للشرتوني، الوسيط، والوجيز وهما لمجمع اللغة العربية بالقاهرة.
 
ثالثاً - المدرسة النطقية:
ظهرت هذه المدرسة في العصر الحديث، والبحث عن الكلمة في معاجمها يعتمد أولاً على إبقاء الكلمة كما هي في النطق دون حذف أو إضافة أي شيء إليها باستثاء حذف (أل التعريف) لأنها ليست من الكلمة، وثانياً ننظر في الحرف الأول فالثاني فالثالث وهكذا. ويشبه البحث عن الكلمة في هذه المدرسة معجم المورد، والمعاجم الأجنبية التي يتم البحث عن الكلمة فيها من خلال وضها الراهن، وعبر الحرف الأول فالثاني ....
أبرز معاجمها : الرائد لجبران مسعود، والمعجم العربي الحديث لخليل الجر
ملاحظة : تستخدم كافة الموسوعات العربية المعاصرة المنهج النطقي . ومن ذلك : الموسوعة العربية العالمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق